مهاجرون من نوع خاص
مهاجرون من دنيا البشر الى دنيا
الله
مهاجرون من أرض النفاق الى أرض الأتفاق
مهاجرون بالعقل
.........مهاجرون بالقلم .......مهاجرون بحقائب السفر
حقائب تحتوى على العقل
والقلم
مهاجرون بالدين بعيدا عن اسوار الدولة
مهاجرون به من دنيا الكفر
والقهر الى دنيا الله
من حق اى انسان اختيار دينه الذى يسلكه متجها الى دنيا
الله
من حق الأنسان ان يكون مفكرا متدبرا فى كل شىء
وان يجتهد فى كل شىء بما
فى ذلك الدين
فمن أصاب فله اجران ومن اخطأ فله أجر
والأسلام امس واليوم وغدا
هو فى امس الحاجة الى محققين فى التراث وباحثين لتاريخه حتى يزيلوا الشوائب التى
علقت به *
مهاجرون بالدين بعيدا عن أسوار الدولة وأغلال السجون وحملات القهر
والتكفير
بعيدا عن وئد الفكر والعنصرية وأستبداد الكراسى والمناصب
قالوا
كلمة لايبتغون من ورائها جاه ولا سلطان ولكن يبتغون وجه الله سبحانه وتعالى
---------------------------
المهاجر الأول :
ابو عتمان بن بحر الكنعانى
، الشهير بالجاحظ
ولد فى سنة 159هجريه فى عصر المهدى ثالث الخلفاء الراشدين
ووافقه فى هذا الوقت مولد الامام البخارى وتوفى الجاحظ فى سنه 255 هجريه معاصر بذلك
12 خليفه عباسى
كان الجاحظ موسوعه تمشى على الأرض وتعتبر كتبه دائرة معارف
لزملائه فى عصرة.
وكان الجاحظ يؤمن بنظرية الشك الى ان يثبت الحق
واليقين
وكان الجاحظ لسان حا ل المعتزلة فى عصرة
هاجم الجاحظ رجال الحديث
لأنهم لا يحكمون عقولهم فيما يجمعون ويرددون *
ويقول لو كانوا يرددون الأمور مع
عللها وبرهانها لكانت خفت المؤنة .
ولكن اكثر الروايات مجردة وقد اقتصروا على
ظاهر الفظ دون حكاية العلة ودون الاخبار على البرهان 0
كما انتقد الجاحظ وضع
الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
ووضعهم فى مكانة أعلى من البشر ولا يحق
لأى أنسان أن يتعرض لهم ولأعمالهم وينتقدها ويقيمها0
فهو يرى أن من حق المؤرخ أن
يتناول كافة اعمالهم ويقيمها بميزان العقل لأنهم بشر كالبشر يخطئون ويصيبون وليسوا
ملائكة 0
ومن اطرف كلماته (( لماذا لم يرجع الحجر الأسود الى أبيض او حتى الى
لونه الطبيعى ألم يأمن الناس بألاسلام
الجاحظ له العديد من المؤلفات فى كل
المجالات ولكن اهملت كتبه الدينيه فلم يصلنا شىء منها لأنه رصد الكثير من الأعمال
التى تتنافى مع الدين وأنتقادة لحكام هؤلاء الفترة
اهم مؤلفاته البيان والتبيين
وموسوعات أخرى فى كافة المجالات 0
رحم الله الجاحظ
2- المهاجر الثانى
الأمام محمد عبدة
ولد الأمام محمد عبدة فى عام 1849 ميلادية
فى قرية
((محلة نصر )) محافظة البحيرة
درس له الشيخ درويش خضر الذى كان له اكبر الأثر فى
تغيير مجرى حياته وكان منهج معلمة درويش هو الرجوع الى الأسلام بعيدا عن ما شابة من
بدع وخرافات
واستمرت دراستة الى أن قابل الشيخ جمال الدين الأفغانى الذى عرف
عنه الذكاء والحيوية
من اهم المدارس التى درس بها الأمام محمد عبدة غير الأزهر
هى
دار العلوم – مدرسة الألسن كما درس فى مدرسة العلوم مقدمة أبن خلدون
.
سافر الى بيروت لمدة عام الى أن دعاه أستاذة جمال الدين الأفغانى 1884م الى
باريس حيث تم انشاء اول صحيفة تهاجم الأحتلال فى مصر .
بعد رجوعة من اوروبا اتى
الى الأزهر حاملا معة اراء أن رآى انه لابد له من الوقوف بها فى وجهة الجمود العقلى
الموجود فى الأزهر فى هذا الوقت وأن يساير العقل الأوروبى صاحب الأختراعات
والأكتشافات العلمية وكانت شخصية الشيخ محمد عبدة شخصية اعتزالية كأستاذة جمال
الدين الأفغانى وكثيرا ما حارب الشيوخ الذين كانوا يرهبون الشعب بقول (وأطع أولى
الامر منكم )كما نادى بمناقشة كتب التراث وأخراج الأزهر من من دائرة الدين والفقه
فقط الى دائرة العلم أيضا 0.
نادى الشيخ بأن الأمة هى مصدر الحكم . ونادى بوحدة
الأديان والسلام العالمى .
وهو اول من نادى الى حوار الأديان
ونادى الشيخ
ندائة الشهير
(( أصلاح الدين وأصلاح اللغة والأدب وأصلاح السياسة واعظم ما تجرأ
ألية هو مفهوم الولاء والبراء
ودار الحرب ودار السلام فى الأسلام
وكلمتة
المشهورة
لكنه دين اردت اصلاحه احاذر أن تقضى عليه العمائم
رحم الله الامام
-----------------------
المهاجر الثالث
شهيد الكلمة
الدكتور فرج
فودة
اسمة فرج على فودة مواليد مدينة الزرقاء فى 20 اغسطس 1945م
حاصل على
بكالريوس الزراعة عام 1967م والماجستير 1975م
حاصل على دكتوراه فى الفلسفة فى
الاقتصاد الزراعى 1981م
عمل فى كثير من المجالات منها السياسة والاقتصاد كانت
افكار د- فرج هو فصل الدين عن الدولة
كانت كتابات الدكتور فرج تثير كثير من
الجدل على كافة المستويات
ومنها كتابة (( الحقيقة الغائبة))
الذى انتقد فيه
حكم الخلفاء الراشدين ووصفهم بأن حكمهم فترات حرب واغتيالات وعدم أمن وعبودية
اهم اقوالة المأثورة ردا على الشيخ أحمد عمر هاشم الذى قال (( الأسلام لا يمنع
من التعامل مع غير المسلم ولكن يمنع المودة القلبية والولاة لأن المودة القلبية لا
تكون ألا بين المسلم وأخيه المسلم
ورد عليه الدكتور فرج فى ذلك
لا يا سيادة
الدكتور (( المودة القلبية تكون بين المصرى والمصرى مسلما كان او قبطيا لا فرق
والقول بغير هذا تمزيق للصفوف))
وقال ايضا ان هناك فرقا كبيرا بين الأ سلام
الدين والأسلام الدولة وان عهد الخلفاء الراشدين الى عهد الأمويين والعباسسين ليست
خلافة أسلامية بل خلافة عربية قرشية وأنها لم تحمل من الأسلام الا الأسم فقط وأن
الدولة الأسلامية على مدار التاريخ الأسلامى كله كانت عبئا على الأسلام الدين
وانتقصت منه وليست أضافه اليه .
قدم للمحاكمة حيث اعتبر زعيما للعلمانيين فى مصر
ومنهم
نصر حامد ابو زيد ، احمد صبحى منصور ، احمد غبد المعطى حجازى ، محمد فايق
، اسماعيل صبرى ، محمد عودة ، نبيل الهلالى ، يوسف القعيد، نوال السعداوى
وأمام
المحكمة اقر الشيخ محمد الغزالى والدكتور محمد مزروعة اخطر شهادة وأعلنوا أمام
المحكمة أن فرج فودة ((مرتد)) ويجب توقيع عليه عقوبة حد الردة وقال مغتالوة ان
شهادة امام مثل الأمام محمد الغزالى تكفيهم لكى ينفذوا حد الردة ................
عجبى
واغتيل الدكتور فرج فودة فى شهر يو نيو 1992 اثناء خروجه من مكتبه
رحم
الله شهيد الكلمة الدكتور فرج فودة
--------------------------
المهاجر
الرابع
الدكتور نصر حامد ابو زيد
ولد الدكتور نصر حامد ابو زيد
سنه
1943فى أحدى قرى مدينة طنطا
حصل على ليسانس اللغة العربية من كلية الأداب جامعة
القاهرة سنة 1972بتقدير ممتاز
حصل على الماجستير فى الدراسات الأسلامية وحصل
على الدكتوراة عام 1982
ترقى لدرجه أ ستاذ مساعد وعندما قدم أبحاثه للحصول على
درجه أستاذ شكلت لجنه ومن بينهم الأستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين الذى كتب فى
تقريريتهمه فيه بالكفر !!
دكتور نصر مفكر يستحق كل تقدير
اجتهد من أجل تجديد
الخطاب الدينى
الذى ناديت انا به فى مقال سابق سميته ((وحكى لنا
الواعظ))
اهم كتبه
دراسه فى علوم القرآن
الأتجاه العقلى فى التفسير
المجاز فى القرأ ن عند المعتزلة
كان الدكتور نصر يدعو الى
القرأة
المعاصرة للقرآن يجب أن تستعين بمناهج علوم اللغة والتاريخ خاصة وان النص القرآنى
يحتمل قرأات وتفسيرات مختلفة وألا يجب أحتكار تفسير القرآن على المسلمون المتشددون
.
واهم ما قاله د نصر ان خطابة يهدد خطاب المسلمون المتشددون لأنه يحلله ويكشف
النقاب عنه من أخطاء وتلاعب فى خطابهم السياسى .
وقد اتهم الدكتور نصر بالكفر
والألحاد والأرتداد ولعد م وجود مثل التهم فى القانون المصرى فقد اجتهدوا فى
التفرقة بينه وبين زوجتة وأقاموا عليه ما يسمى (( الحسبة))
لأنه ملحد وهى مسلمة
وحاولوا التفريق بينهم
رغم أنه لا توجد نصوص فى القرآن تعمل على تفرقة الزوج عن
زوجته لمجرد أختلافهم معه فى فكرة !!
يعيش الدكتور نصر حامد ابو زيد الأن فى
منفاة فى هولندا
ويحاول الدكتور فى كل كتاباته منع استغلال السياسة للدين
وهاجر وترك ارض التكفير متجها الى ارض الله الواسعة
-----------------------
المهاجر الخامس
الدكتور احمد صبحى منصور
ولد الدكتور احمد صبحى منصور فى 1-3-1949م
من مواليد مركز كفر صقر محافظة
الشرقية
تعلم القرآن وحفظه فى كتاب والدة الشيخ منصور مما تثنى له قرأة العديد
من امهات الكتب وهو فى سن صغيرة
الأول على قسم التاريخ والحضارة الأسلامية فى
السنوات الأربع بكلية اللغة العربية
الأجازة العلمية الليسانس بتقدير عام جيد
جدا مع مرتبه الشرف
الماجستير فى التاريخ الأسلامى سنه 1975 والدكتوراه شعبة
التاريخ والحضارة بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف سنة 1981
بدأ معه الأضطهاد
عندما قدم رسالتة للمناقشة فى مارس 1977 فتعرض للأضطهاد ثلا ث سنوات حتى أجبارة على
حذف ثلثى الرسالة وكانت حول التصوف فى العصر المملوكى
فقد ثار عليه شيوخ الأزهر
لكى يرغموه على تعديل رسالتة لتكون دفاعا عن أولياء الصوفيةالذين يقدسهم علماء
وشيوخ الأزهر
فلقد اظهر الدكتور منصور التناقض بين الأسلام والتصوف
اضطهد
الدكتور منصور حتى يتراجع عن الخمس كتب التى كتبها للترقى الى استاذ مساعد وتم وقفه
عن العمل وعن السفر وأحالوة الى مجلس التأديب متهما بأدخال أشياء جديدة على المنهج
العلمى على الطلبة
اول التهم
انكار شفاعة سيدنا محمد وانكار أفضليته
.
انكار العصمة المطلقة للأنبياء
وكان الدكتور منصور قد استشهد ب 150 أيه
قرأنيه من الذاكرة أمام النيابة تدل على ان النبى لا يشفع يوم القيامة
قدم
استقالتة المسببه عام 1986 فرفضوها
رفع قضية أمام مجلس الدوله فأطلقوا سراحه فى
مارس 1987وبعد مؤامرة داخل مصر وخارجها قبض علية بتهمة جماعة القرآنيين والتى
أطلقوا عليها فيما بعد (( انكار السنة )) بعد أصدارة كتاب (المسلم العاصى )
له
أكثر من 500 بحث ومقال (1982-2001)
اهم مؤلفاته من الكتب (كتاب حد الردة
)
المسلم العاصى هل يخرج من النار ليدخل الجنه ) وتم حبسه شهرين بسبب هذا الكتاب
سنه 1978
العالم الأسلامى بين عصر الراشدين وعصر الخلفاء العباسيين
1985
الأنبياء فى القرآن
رأس الدكتور أحمد صبحى الكثر من المؤسسات المدنية
فى مصر منها
المنسق العام لدراسات المجنمع المدنى والتحول الديمقراطى
عضو
ومستشار الجمعية الدولية لأبن خلدون
عضو مؤسس للجمعية المصرية للتنوير والمين
العام بها
عضو مجلس أمناء المنظمة المصرية لحقوق الأنسان والمشرف على التثقيف
والفكر بها
القاء العديد من المحاضرات فى ولايات (اريزونا –واشنطن – سان
فرانسيسكو)
وما زالعطاء الدكتورمنصور الى الأن وبعد أن هجر وطنه متجها الى
الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 2001 بعد صدامات مع قوافل التكفير والردة
والأضطهاد .
ولقبه تلا مذته ومحبيه ومتبعى فكرة بشيخ القرآنيين وفقه الله
وما زال مسلسل المهاجرين مستمر فى مصر والدول الأسلامية التى ترفض سماع صوت
العقل وتفضل الأصغاء الى صوت الموروثات الحجرية التى ضللت المسلمون قرونا وأراقت
دمائهم بحورا ووضع رقاب مفكرى الأجتهاد والدراسة تحت سيف الردة ولم يتذكروا كلمة
الله ((لعلهم يتذكرون )(لعلهم يعقلون ) لعلهم يتفكرون ) (لعلهم يدبروا
القول)
والأن بعد ان أقر مجمع البحوث الأسلامية عدم وجود لما يسمى بحد الردة
الذى تأذى منه الكثير من المسلمون فى شتى بقاع الأرض وقال الدكتور طنطاوى ان من حق
اى انسان ان يكون له حرية الأعتقاد وحرية التعبير .طالما ان كل أنسان من حقه ان
يبدى حقه أن يعارض الرأى الأخر ويعرض الرأى الصائب .
فما بالكم بمن نفذ فيهم هذا
الحد سواء بالقتل الجسدى والقتل المعنوى والقتل الفكرى .
رحم الله من مات وادام
الله من يعيش مفكرآ مجتهدا
والله المستعان